علاج حصي الكلي

»   إسقاط حصي الكلي

لإسقاط حصي الكلي بسهولة
قواعد ذهبية 6


يجب أن تجد لنفسك طريقة العلاج المناسبة

يختلف علاج حصي الكلي من مريض لآخر وفقا لمكان الحصي، و لحجم الحصي، و لمدي الضرر الذي يسبب الحصي علي الكلي، و مدي الألم المسبب به الحصي عند كل مريض. سوف تستطيعون أخذ القرار المناسب مع طبيبكم عن وسيلة العلاج المناسبة التي يجب تطبيقها.

  • هل هي طريقة تدواي عن طريق الأدوية؟
  • هل هير التخلص من الحجر عن طريق الموجات الصوتية الخارجية؟
  • هل هي عملية جراحية؟
  • من أجل التعرف علي أجوبة هذه الأسئلة و الوصول إلي الحل السليم يجب عليكم التحدث مع أخصائي في جراحة المسالك البولية.

شرب الماء

يجب شرب كميات كبيرة من الماء يوميا للتخلص من حصي الكلي. لكي يستكيع المريض التخلص من الحصي و إسقاط الحصي يجب عليه شرب كوب أو كوبين من الماء كل ساعة علي الأقل. في حالة أن المريض لا يتناول الكثير من الماء يجب عليه شرب الأيران، الليمون، قهوة بحليب، ليمون ..... إلخ. أنا من رأيي أن تشربون ما يمكن إيجاده من مشروبات. المياه المتدفقة لا تحمل و لا تسبب قذارة و هذا المنطق مهم جدا. بقدر ما نستطيع إخراج قدر كبير من البول، بقدر ما يمكننا أن نسقط الحصي من الكلي بشكل أسهل و أسرع.

تنفيذ تطبيقات التدفئة أو السخونة

يمكنك الذهاب إلى الينابيع الساخنة و المياه الحرارية وهذا هو الأكثر فائدة. يمكنك وضع زجاجة الماء الساخن إلى جانبك باستمرار لوضعها علي منطقة الكلي و هذا هو الأكثر عملية. إذا كان لديك حمام ساخن في المنزل يمكنك أن تدخله باستمرار و هذا هو الأكثر راحة. يجب الانتباه إلي أن سخونة المكان الذي تتواجدون به ليس مناسبا تماما، بل يجب الذهاب إلي حمام تركي أو صاونا... إلخ.

الحركة المستمرة

يجب زيادة الحركة اليومية و حركة الحياة لأن هذا يساعد علي التخلص من حصي الكلي. يجب أن تكون الحركات حركات قفز أو تنقل. و من أهم الحركات و الرياضات فائدة و الأكثر بساطة هو رياضة القفز علي الحبل. بالإضافة إلي أن ممارسة رياضة المشي و الجري تكون فعالة جدا بشكل إيجابي. في حالة عدم وجود أي نشاط أو رياضة يفضل عمل رياضات الوقوف علي أطراف الأصابع مثل الباليه و راقصات الباليه. انتبه: لا يفضل عمل أو اتخاذ أي حركات خطيرة مثل القفز من علي السلالم

الأدوية الطبية و الطبيعية

يوجد أدوية تساعد علي توسيع المسالك البولية و تساعد علي زيادة تدفق و استخراج البول اليومية. و قد استطاعت بعض الأعشاب و العلاجات الطبيعية إثبات نفسها في المعالجة بالإضافة إلي الأدوية الطبية. من أهم الأعشاب التي أثبتت نفسها و قدرتها و تأثيرها في التداوي هي عشبة الشانكا بيدرا، و عشبة فاسيبور. استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي لم يثبت أضرارها علميا تكون علي مسؤولية المريض تماما في حالة أراد تناولها.

استخدم فيلانثوس نيروري

هي أحد أعشاب نباتات الأمازون و تسمي بي شانكا بيدرا، و يتم استخدامها من قبل العالم بأكلمه في تداوي أمراض الكلي. و قد تم اثبات جرام من هذا العشب يوميا يقلل من تكون حصوات الكلي. اما بالنسبة للمرضي الذي يعانون من حصوات الكلي 1.5علميا أن تناول ساعة من شرب 24بالفعل، فهو يساعد علي تفتت و ذوبان هذه الحصوات. يساعد في منع توسع و كبر هذه الحصوات. في خلال الأعشاب فهو يعمل علي منع تكون بلورات الكالسيوم و الأكسجين. و لذلك فهو مفيد جدا لأنه يمنع تكون و تشكل حصوات الكلي.


قواعد ذهبية لمنع تشكل و تكون حصوات الكلي 6


يجب أن تتابع دائما مع الطبيب

شهور، أو كل سنة من قبل 6يجب أن يقوم المريض الذي يعاني من حصوات الكلي بالمتابعة و عمل كنترول مرة كل ثلاث شهور، أو كل خبير مختص في المسالك البولية. يجب أن تأخذ العلاج المناسب لنوع الحصي الذي تعاني منه.

شرب الماء

سوف يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء إلي زيادة مقدار إخراج البول و هذا سوف يمنع تكون الحصوات علي الكلي. يجب أن يتم شرب يوميا بشكل منتظم علي أن يتم شرب كوب كل ساعة و هذا يعتبر كافي يوميا. يمكن للمشروبات التي لا تحتوي علي كلوري 10 إلي 8 من أو سكريات أو نسب منخفضة من الكالسيوم أن تحل محل الماء. لا ينصح بشرب الكحوليات. في حالة أن المريض لا يشرب الماء يجب علي الأقل أكل الأطعمة التي تحتوي علي ماء مثل (الشوربة، البطيخ .. إلخ). يجب محاولة استهلاك مثل هذه الأطعمة باستمرار. ينصح بشرب كوب من الماء قبل النوم، و بعد الاستيقاظ من النوم، و قبل و بعد الأكل.

لا تتناول الملح

الملح يحتوي على كمية عالية و كبيرة من الصوديوم ويتم التخلص منها في البول. مستويات عالية من الصوديوم تؤدي إلى تكوين ملغ صوديوم يوميا. ملعقة الطعام الصغيرة 1500 حصوات عن طريق زيادة كمية الكالسيوم في البول. ينصح أن يتناول الفرد مقدار ملغ) من 4000-600 ملغ (يتراوح بين 1350 ملغ من الصوديوم. الأغذية المعلبة تحتوي علي حوالي 2300 تحتوي حوالي علي ملغ من الصوديوم. يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي صوديوم و بالأخص ملح 950 صوديوم. المخللات تحتوي على حوالي الطعام، و الأغذية المعلبة، و المخللات.

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات

أطعمة مثل السبانخ الأسود. لأن النوع الاكثر شيوعا من الحصى هو حصي أوكسالات الكالسيوم. يجب استهلاك الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات بشكل أقل. ينصح باستهلاج الأغذية الموضحة في الجدول بشكل أقل. فمن المستحسن أن تستهلك هذه الأطعمة أو الأغذية معا بدلا من عدم استهلاكها تماما.

يجب الحد من تناول البروتين الحيواني

يجب استهلاك اللحوم والأسماك والدواجن بجميع أنواعها بشكل أقل. تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني يزيد من إفراز حمض البوليك في البول. و بذلك هذا يؤدي إلى تكوين حصوات حمض اليوريك. تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني يقوم بتقليل نسبة مادة السترات في البول (المواد التي تمنع تكون الحصي )و بذلك يزيد هذا من خطر تكون حصوات الكلي

الحصول على احتياجاتك اليومية من الكالسيوم

عكس و خلاف ما هو معروف تماما فلا تقومون بمحاولة ضبط النظام الغذائي بمستحضرات الكالسيوم. و يفضل عدم تناول كالسيوم بكميات كبيرة إلا إذا كنت بحاجة إلى هذه الكمية من الكالسيوم .يقوم الكالسيوم بالإرتباط بالأوكسالات الموجودة في الأمعاء الواردة. وبالتالي يتم التخلص من الأوكسالات مع الكالسيوم قبل وصولها إلي الكلى. بالنسبة لاحتياج للبالغين من الكالسيوم فهو يتراوح ما بين .وقطعة جبن بحجم علبة الكبريت ، كوب من الحليب، و فنجان من الزبادي 1 ملغ يوميا .يجب أن يتم استهلاك 1200-1000